منتديات الأفـــــــــناك

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر "التسجيل".أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فأضغط على زر "اخفاء" ثم تفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ، واذا كنت مسجل من قبل فاضغط على زر "دخول"



منتديات الأفـــــــــناك

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر "التسجيل".أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فأضغط على زر "اخفاء" ثم تفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ، واذا كنت مسجل من قبل فاضغط على زر "دخول"



منتديات الأفـــــــــناك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات الافناك تفتح امامكم ابوابها وتمنحكم فرصة اثبات وجودكم من خلال ترككم لبصماتكم ولنشر ابداعاتكم

 

 معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
El Castigador
المدير العام
المدير العام
El Castigador


الجنس : ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 5914
نقاط : 26542
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف
المزاج المزاج : الحمد لله
الآوسمة : معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Ahm-3-2282e86aa9


معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Empty
مُساهمةموضوع: معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام    معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Emptyالإثنين 30 يوليو 2012, 17:29


معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام



السؤال:
ما معنى قول الله تعالى : (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) ؟.

الجواب:
الحمد لله
قال الله تعالى : ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187.
ومعنى ذلك أن الله تعالى أباح للصائم الأكل والشرب ليلاً حتى يتبين له (أي يتيقن) طلوع الفجر .
والمراد من الخيط الأبيض النهار ، والخيط الأسود الليل .
قال الحافظ : وَمَعْنَى الآيَةِ حَتَّى يَظْهَرَ بَيَاضُ النَّهَارِ مِنْ سَوَادِ اللَّيْلِ , وَهَذَا الْبَيَانُ يَحْصُلُ بِطُلُوعِ الْفَجْرِ الصَّادِقِ .
وَقَوْلُهُ : ( مِنْ الْفَجْرِ ) بَيَانٌ لِلْخَيْطِ الأَبْيَضِ , وَاكْتَفَى بِهِ عَنْ بَيَانِ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ لأَنَّ بَيَانَ أَحَدِهِمَا بَيَانٌ لِلآخَرِ اهـ .
وقد فهم بعض الصحابة رضي الله عنهم الآية على خلاف معناها ، ففهموا أن المراد منها الخيط الحقيقي ، فكان أحدهم يجعل تحت وسادته أو يربط في رجله خيطين أحدهما أبيض والآخر أسود ويظل يأكل حتى يتبين له أحدهما من الآخر ، وسبب هذا الخطأ في فهم معنى الآية أن الله تعالى أنزل الآية أولاً بدون قوله : )مِنَ الْفَجْرِ ) ، ففهمها بعض الصحابة على المعنى المتبادر إلى الذهن من كلمة "الخيط" ثم أنزل الله تعالى بعد مدة (قال بعض العلماء إنها سنة) أنزل قوله : ( مِنَ الْفَجْرِ ) فعلموا أن المراد بالخيط الأبيض ضوء الفجر (النهار) وبالخيط الأسود الليل .
روى البخاري (1917) ومسلم (1091) عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ : أُنْزِلَتْ ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ) وَلَمْ يَنْزِلْ (مِنْ الْفَجْرِ) فَكَانَ رِجَالٌ إِذَا أَرَادُوا الصَّوْمَ رَبَطَ أَحَدُهُمْ فِي رِجْلِهِ الْخَيْطَ الأَبْيَضَ وَالْخَيْطَ الأَسْوَدَ ، وَلَمْ يَزَلْ يَأْكُلُ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُ رُؤْيَتُهُمَا ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ بَعْدُ : (مِنْ الْفَجْرِ) فَعَلِمُوا أَنَّهُ إِنَّمَا يَعْنِي اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ .
فهؤلاء الصحابة حَمَلُوا الْخَيْطَ عَلَى ظَاهِرِهِ , فَلَمَّا نَزَلَ (مِنْ الْفَجْرِ) عَلِمُوا الْمُرَادَ .
وقد فهم عدي بن حاتم رضي الله عنه الآية كما فهمها هؤلاء حتى صحح له النبي صلى الله عليه وسلم هذا الفهم وبين له المعنى المراد من الآية .
روى البخاري (1916) عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ عَمَدْتُ إِلَى عِقَالٍ أَسْوَدَ وَإِلَى عِقَالٍ أَبْيَضَ فَجَعَلْتُهُمَا تَحْتَ وِسَادَتِي فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ فِي اللَّيْلِ فَلا يَسْتَبِينُ لِي فَغَدَوْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرْتُ لَهُ ذَلِكَ فَقَالَ إِنَّمَا ذَلِكَ سَوَادُ اللَّيْلِ وَبَيَاضُ النَّهَارِ. وفي رواية للبخاري (4510) : (إِنَّكَ لَعَرِيضُ) . وفي رواية أخرى له أيضاً (4509) : ( إِنَّ وِسَادَكَ إِذًا لَعَرِيضٌ أَنْ كَانَ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ وَالأَسْوَدُ تَحْتَ وِسَادَتِكَ) . وفي أخرى (4510) : (إِنَّكَ لَعَرِيضُ الْقَفَا)
.
وقصة عدي رضي الله عنه وقعت بعد نزول قوله تعالى : (مِنَ الْفَجْرِ) أي بعد حديث سهل السابق .
وقد اعتذر بعض العلماء عن خطأ عدي في هذا الفهم مع نزول قوله تعالى (مِنَ الْفَجْرِ ) بأن عديا لم يبلغه حديث سهل ، أو لم يكن من لغة قومه استعمال الخيط الأبيض والخيط الأسود للدلالة على الليل والنهار .
ولذلك ترجم ابن حبان لحديث عدي بقوله : "ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ الْعَرَبَ تَتَفَاوَتُ لُغَاتُهَا" وَأَشَارَ بِذَلِكَ إِلَى أَنَّ عَدِيًّا لَمْ يَكُنْ يَعْرِفُ فِي لُغَتِهِ أَنَّ سَوَادَ اللَّيْلِ وَبَيَاضَ النَّهَارِ يُعَبَّرُ عَنْهُمَا بِالْخَيْطِ الأَسْوَدِ وَالْخَيْطِ الأَبْيَضِ .
قَالَ الْقُرْطُبِيُّ : حَدِيث عَدِيٍّ مُتَأَخِّرٌ عَنْ حَدِيثِ سَهْلٍ , فَكَأَنَّ عَدِيًّا لَمْ يَبْلُغْهُ مَا جَرَى فِي حَدِيثِ سَهْلٍ ، وَإِنَّمَا سَمِعَ الآيَةَ مُجَرَّدَةً فَفَهِمَهَا عَلَى مَا وَقَعَ لَهُ اهـ .
وقال الحافظ : وَأَمَّا عَدِيٌّ فَكَأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ فِي لُغَةِ قَوْمِهِ اِسْتِعَارَةُ الْخَيْطِ لِلصُّبْحِ , أَوْ نَسِيَ قَوْلَهُ : (مِنْ الْفَجْرِ) حَتَّى ذَكَّرَهُ بِهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اهـ .
وقَالَ النَّوَوِيُّ تَبَعًا للقاضي عِيَاضٍ : وَإِنَّمَا حَمَلَ الْخَيْطَ الأَبْيَضَ وَالأَسْوَدَ عَلَى ظَاهِرِهِمَا بَعْضُ مَنْ لا فِقْهَ عِنْدَهُ مِنْ الأَعْرَابِ كَالرِّجَالِ الَّذِينَ حُكِيَ عَنْهُمْ سَهْلٌ وَبَعْضُ مَنْ لَمْ يَكُنْ فِي لُغَتِهِ اِسْتِعْمَالُ الْخَيْطِ فِي الصُّبْحِ كَعَدِيٍّ اهـ .
وأما قوله صلى الله عليه وسلم : (إِنَّكَ لَعَرِيضُ الْقَفَا)
فقد زعم بعضهم أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد بذلك أنه فِيهِ غَبَاوَةٌ وَغَفْلَةٌ .
وادعى هؤلاء أن عُرْضَ الْقَفَا مِمَّا يُسْتَدَلُّ بِهِ عَلَى الغباوة, وَأَنْشَدَوا فِي ذَلِكَ شِعْرًا .
وَقَدْ أَنْكَرَ ذَلِكَ كَثِيرٌ من العلماء مِنْهُمْ الْقُرْطُبِيُّ والقاضي عياض والنووي .
قال القرطبي :
"حَمَلَهُ بَعْضُ النَّاسِ عَلَى الذَّمِّ لَهُ عَلَى ذَلِكَ الْفَهْمِ وَكَأَنَّهُمْ فَهِمُوا أَنَّهُ نَسَبَهُ إِلَى الْجَهْلِ وَالْجَفَاءِ وَعَدَمِ الْفِقْهِ , وَلَيْسَ الْأَمْرُ عَلَى مَا قَالُوهُ . . وَإِنَّمَا عَنَى وَاَللَّهُ أَعْلَمُ أَنَّ وِسَادَك إِنْ كَانَ يُغَطِّي الْخَيْطَيْنِ اللَّذَيْنِ أَرَادَ اللَّهُ فَهُوَ إِذًا عَرِيضٌ وَاسِعٌ , وَلِهَذَا قَالَ فِي أَثَرِ ذَلِكَ : إِنَّمَا ذَلِكَ سَوَادُ اللَّيْلِ وَبَيَاضُ النَّهَارِ , فَكَأَنَّهُ قَالَ : فَكَيْفَ يَدْخُلَانِ تَحْتَ وِسَادَتِك ؟ وَقَوْلُهُ " إِنَّك لَعَرِيضُ الْقَفَا " أَيْ إِنَّ الْوِسَادَ الَّذِي يُغَطِّي اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لا يَرْقُدُ عَلَيْهِ إِلا قَفًا عَرِيضٌ لِلْمُنَاسَبَةِ اهـ باختصار .
وقَالَ الْقَاضِي : مَعْنَاهُ إِنْ جَعَلْت تَحْت وِسَادك الْخَيْطَيْنِ الَّذِينَ أَرَادَهُمَا اللَّه تَعَالَى وَهُمَا اللَّيْل وَالنَّهَار فَوِسَادُك يَعْلُوهُمَا وَيُغَطِّيهِمَا , وَحِينَئِذٍ يَكُون عَرِيضًا , وَهُوَ مَعْنَى الرِّوَايَة الأُخْرَى فِي صَحِيح الْبُخَارِيّ (إِنَّك لَعَرِيض الْقَفَا) وَهُوَ مَعْنَى الرِّوَايَة الأُخْرَى : (إِنَّك لَضَخْمٌ) اهـ .
انظر : فتح الباري شرح حديث رقم (1917) ، (1916). ، شرح مسلم للنووي حديث رقم (1090) ، (1091) .
ومن الأحكام المستنبطة من الآية الكريمة أن من شك في طلوع الفجر فله أن بأكل ويشرب حتى يتيقن طلوعه لأن الله تعالى قال : (حَتَّى يَتَبَيَّنَ) .
رَوَى عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : أَحَلَّ اللَّهُ لَك الْأَكْلَ وَالشُّرْبَ مَا شَكَكْت. قال الحافظ : إِسْنَاده صَحِيحٍ.
وَرَوَى اِبْنُ أَبِي شَيْبَةَ عن أَبِي الضُّحَى قَالَ : سَأَلَ رَجُلٌ اِبْنَ عَبَّاسٍ عَنْ السُّحُورِ , فَقَالَ اِبْنُ عَبَّاسٍ : كُلْ مَا شَكَكْت حَتَّى لا تَشُكَّ . قَالَ اِبْنُ الْمُنْذِرِ : وَإِلَى هَذَا الْقَوْلِ صَارَ أَكْثَرُ الْعُلَمَاءِ .
قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع (6/247) .
"من أتى مفطرا ، وهو شاك في طلوع الفجر فصومه صحيح ، لأن الله سبحانه وتعالى قال : ( فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187. وضد التبين الشك والظن ، فما دمنا لم يتبين لنا فلنا أن نأكل ونشرب ، وهذه المسألة لها خمسة أقسام :
1- أن يتيقن أن الفجر لم يطلع ، مثل : أن يكون طلوع الفجر في الساعة الخامسة ، ويكون أكله وشربه في الساعة الرابعة والنصف فصومه صحيح .
2- أن يتيقن أن الفجر طلع ، كأن يأكل الساعة الخامسة والنصف فهذا صومه فاسد .
3- أن يأكل وهو شاك هل طلع الفجر أو لا ، ويغلب على ظنه أنه لم يطلع ؟ فصومه صحيح .
4- أن يأكل ويشرب ، ويغلب على ظنه أن الفجر طالع فصومه صحيح .
5- أن يأكل ويشرب مع التردد الذي ليس فيه رجحان فصومه صحيح" اهـ .

والله أعلم .


المصدر
الإسلام سؤال وجواب

.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fenek.yoo7.com
دقات قلب الشلفية
مشرفة
مشرفة
دقات قلب الشلفية


الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات : 860
نقاط : 17745
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الطبخ .الحلاقة.الخياطة.مكرامى .
الآوسمة : معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Ahm-3-12efb06563

معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام    معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2012, 01:46

جزكـــــــــ الله الف خير يارب
على
المعلومات يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
El Castigador
المدير العام
المدير العام
El Castigador


الجنس : ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 5914
نقاط : 26542
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف
المزاج المزاج : الحمد لله
الآوسمة : معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Ahm-3-2282e86aa9


معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام    معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2012, 02:42

مشكوووووووووورة على المرور اختاه

الله لا يحرمنا من تواصلك معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fenek.yoo7.com
نادين
عضو برونزي
عضو برونزي



الجنس : انثى
الابراج : الثور
عدد المساهمات : 424
نقاط : 14870
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 23/06/2012
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : مرحة

معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام    معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Emptyالأربعاء 05 يونيو 2013, 23:21

مشكورررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضائل الصيام
» من اداب الصيام السحور
» كيف تتجنب الغضب وقت الصيام؟
» الصيام ومرضى الصرع
» وفاة عمي يوسف والد المعاقين الخمسة بسطيف أول أيام الصيام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأفـــــــــناك :: المنتدى الإســـــلامي :: قسم القـــــرآن الكريــــــم-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» بسمات الأمل
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Emptyالأربعاء 25 يونيو 2014, 00:02 من طرف دمعة أمل

» samira tv جديد القنوات الجزائرية
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Emptyالثلاثاء 24 يونيو 2014, 23:52 من طرف دمعة أمل

» Conversion alternatif / continu Montages redresseurs
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Emptyالخميس 15 مايو 2014, 11:46 من طرف دمعة أمل

» حبيتي ..أين أنتي ؟
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Emptyالإثنين 11 نوفمبر 2013, 13:32 من طرف دقات قلب الشلفية

»  موقع قناة الفتح على الفيس بوك
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Emptyالإثنين 11 نوفمبر 2013, 13:30 من طرف دقات قلب الشلفية

» صلوات محمدية
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Emptyالأحد 03 نوفمبر 2013, 16:05 من طرف دمعة أمل

» صلوات محمدية
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Emptyالسبت 26 أكتوبر 2013, 19:17 من طرف hemabadr

» دعاء سيدنا سليمان
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Emptyالسبت 26 أكتوبر 2013, 19:01 من طرف hemabadr

» أثر المعاصي على الفرد والمجتمع
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Emptyالسبت 26 أكتوبر 2013, 18:53 من طرف hemabadr

»  الشيخ محمد الليثي رحمه الله
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Emptyالسبت 26 أكتوبر 2013, 17:31 من طرف hemabadr

جميع حقوق منتديات الافناك محفوظة
جميع الحقوق محفوظةلـ{منتديات الافنـــــاك
حقوق الطبع والنشر ©2013 - 2014
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  I_folder_locked_big
معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود المذكورين في آية الصيام  Uousuu11