El Castigador المدير العام
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 5914 نقاط : 26044 السٌّمعَة : 19 تاريخ التسجيل : 10/02/2011 العمل/الترفيه : موظف المزاج : الحمد لله الآوسمة :
| موضوع: حكم التجمع للدعاء وقراءة القرآن الإثنين 06 أغسطس 2012, 20:42 | |
| حكم التجمع للدعاء وقراءة القرآن
السؤال: في المصلى الخاص بجامعتنا قام خلاف بشأن الاجتماع للجلوس والدعاء ، حيث يتم توزع أجزاء القرآن على الأشخاص الحاضرين ويقرأ كل منهم جزء في نفس الوقت حتى تتم قراءة المصحف كاملاً ثم يقومون بالدعاء لغرض معين كالنجاح في الامتحانات مثلاً . هل طريقة هذا الدعاء واردة في الشريعة ؟ أرجو أن يكون جوابك مدعماً بالقرآن والسنة وإجماع السلف .
الجواب: الحمد لله هذا السؤال يشتمل على مسألتين : الأولى : حكم الاجتماع لتلاوة القرآن , بأن يأخذ كل من الحاضرين جزءا من القرآن في نفس الوقت حتى يتم كل واحد الجزء الذي معه . فالجواب عن هذا ما جاء في فتوى للجنة الدائمة (2/480) , ونصه : ( أولا : الاجتماع لتلاوة القرآن ودراسته بأن يقرأ أحدهم ويستمع الباقون ويتدارسوا ما قرؤوه ويتفهموا معانيه مشروع وقربة يحبها الله , ويجزي عليها الجزاء الجزيل ، فقد روى مسلم في صحيحه وأبو داود ، عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ) . والدعاء بعد ختم القرآن مشروع أيضاً إلا أنه لا يداوم عليه ولا يلتزم فيه صيغة معينة كأنه سنة متبعة ، لأن ذلك لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وإنما فعله بعض الصحابة رضي الله عنهم . وكذا دعوة من حضر القراءة إلى طعام لا بأس بها ما دامت لا تتخذ عادة بعد القراءة . ثانياً : توزيع أجزاء من القرآن على من حضروا الاجتماع ليقرأ كل منهم لنفسه حزباً من القرآن لا يعتبر ذلك ختماً للقرآن من كل واحد منهم بالضرورة . وقصدهم القراءة للتبرك فقط فيه قصور فإن القراءة يقصد بها القربة وتحفظ القرآن وتدبره وفهم أحكامه والاعتبار به ونيل الأجر والثواب وتدريب اللسان على تلاوته ....إلى غير ذلك من الفوائد ، وبالله التوفيق ) ا.هـ الثانية : اعتقاد أن هذا الفعل ( الاجتماع على تلاوة القرآن حسب الطريقة المذكورة ) له أثر في إجابة الدعاء , وهذا لا يعلم عليه دليل , فهو غير مشروع , ولإجابة الدعاء أسباب كثيرة معلومة , كما أن لمنع الإجابة موانع معروفة , فالواجب على الداعي أن يأتي بأسباب الإجابة ويجتنب موانعها , ويحسن الظن بربه , والله عند ظن عبده به . انظر السؤال 5113 . (تنبيه) الدليل إنما يطلب ممن أثبت أمرا من الأمور الشرعية , وإلا فالأصل في العبادات المنع حتى يثبت دليل المشروعية , كما قرر ذلك أهل العلم , وعليه فالدليل على عدم مشروعية ذلك الاعتقاد هو عدم الدليل الدال على جوازه . والله تعالى أعلم .
المصدر الإسلام سؤال وجواب ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
. | |
|
دمعة أمل ادارية
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 10590 نقاط : 34606 السٌّمعَة : 14 تاريخ التسجيل : 12/02/2011 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : الحمدلله على كل حال الآوسمة :
| موضوع: رد: حكم التجمع للدعاء وقراءة القرآن الثلاثاء 07 أغسطس 2012, 04:39 | |
| | |
|
El Castigador المدير العام
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 5914 نقاط : 26044 السٌّمعَة : 19 تاريخ التسجيل : 10/02/2011 العمل/الترفيه : موظف المزاج : الحمد لله الآوسمة :
| موضوع: رد: حكم التجمع للدعاء وقراءة القرآن الثلاثاء 07 أغسطس 2012, 16:08 | |
| | |
|
لحن الحياة مشرفة
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 1527 نقاط : 19840 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 21/08/2011 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : مرحة الآوسمة :
| موضوع: رد: حكم التجمع للدعاء وقراءة القرآن الثلاثاء 07 أغسطس 2012, 18:36 | |
| بارك الله فيك
موضوع رائع تقبل مروري | |
|
El Castigador المدير العام
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 5914 نقاط : 26044 السٌّمعَة : 19 تاريخ التسجيل : 10/02/2011 العمل/الترفيه : موظف المزاج : الحمد لله الآوسمة :
| موضوع: رد: حكم التجمع للدعاء وقراءة القرآن الجمعة 10 أغسطس 2012, 17:21 | |
| مرورك مقبول اختاه شكرا جزيلا لك وشكرا لكي على الاطلالة المشرقة | |
|