منتديات الأفـــــــــناك

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر "التسجيل".أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فأضغط على زر "اخفاء" ثم تفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ، واذا كنت مسجل من قبل فاضغط على زر "دخول"



منتديات الأفـــــــــناك

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر "التسجيل".أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فأضغط على زر "اخفاء" ثم تفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ، واذا كنت مسجل من قبل فاضغط على زر "دخول"



منتديات الأفـــــــــناك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات الافناك تفتح امامكم ابوابها وتمنحكم فرصة اثبات وجودكم من خلال ترككم لبصماتكم ولنشر ابداعاتكم

 

 المذاهب الفقهية الأربعة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عادل لطفي
مشرف
مشرف



الجنس : ذكر
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 1304
نقاط : 17739
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 16/12/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تااااجر
المزاج المزاج : جميل
الآوسمة : المذاهب الفقهية الأربعة B9302aee69

المذاهب الفقهية الأربعة Empty
مُساهمةموضوع: المذاهب الفقهية الأربعة   المذاهب الفقهية الأربعة Emptyالثلاثاء 20 ديسمبر 2011, 10:34

أولا : تعريف علم الفقه
يعد علم الفقه من العلوم الأساسية التي تبحث بجميع أحكام الإسلام الإعتقادية : كوجوب الإيمان بالله تعالى ، و الأحكام الوحدانية : كالالتزام بالأخلاق الفاضلة من صدق و أمانة ، و الأحكام العملية : كالصلاة و الصيام و البيع و الزواج .
يلاحظ مما سبق أن علم الفقه يبحث بالقضايا التي تتعلق بأفعال الناس من صلاة و صيام و بيع و غيرها ، من حيث البحث عن حكم شرعي لها ، و هذا شامل لجميع أنشطة الفرد و الجماعة ، مثل العبادات و المعاملات المالية التي تنشأ بين أفراد المجتمع و العلاقات الاجتماعية التي تنظم المجتمع ، و المعاملات الاجتماعية التي تنظم المجتمع ، و العلاقات السياسية التي تحدد علاقة الأفراد بالدولة .

ثانيا : أهمية علم الفقه
إن دراسة علم الفقه يحقق لنا و للمجتمع الذي نعيش فيه و للعالم بأكمله فوائد جمة منها :
- نيل رضا الله تعالى
- تنظيم حياة الأفراد و الجماعات
- حل المشكلات الإنسانية
- معالجة القضايا المستجدة
- تأكيد صلاحية الإسلام لكل زمان و مكان

ثالثا : نشأة علم الفقه
بدأ علم الفقه في عهد النبي – صلى الله عليه و سلم – فقد أنزل الله سبحانه و تعالى القرآن الكريم على نبيه ، متضمنا الكثير من الأحكام العملية التي يحتاجها الفرد المسلم ، فقد تناولت آيات الأحكام كثيرا من الأمور من أبرزها : الصلاة و الزكاة و الصيام و الحج و الجهاد في سبيل الله و الزواج و الطلاق و الميراث و غيرها من القضايا .
و الناظر لكتاب الله سبحانه و تعالى يجد أنها اشتملت على القضايا الكلية دون أن تدخل في عملية التفصيل غالبا ، و لهذا جاء دور النبي – صلى الله عليه و سلم – في عملية تفصيل ما يحتاج إلى تفصيل ، و يبين ما يحتاج إلى بيان ، و قد يأتي بأحكام لم تذكر في القرآن الكريم ، فقد أعطى الله سبحانه و تعالى هذا الحق لنبيه محمد – صلى الله عليه و سلم – و ذلك بقوله تعالى : ( و أنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم و لعلهم يتفكرون ) ، و على هذا الأساس بقي الوحي الإلهي سواء أكان قرآنا أم سنة نبوية فهو المرجع الأساس للفقه الإسلامي و لاجتهادات الصحابة رضوان الله عليهم دور كبير في الفقه الإسلامي ، فحينما كانت تعرض عليهم قضية و يحتاجون إلى حكم شرعي يرجعون للقرآن الكريم و السنة النبوية لبيان حكمها في دين الله تعالى .
رابعا : المنهج الفقهي في استنباط الأحكام
بعد وفاة النبي – صلى الله عليه و سلم – و مجيء عهد الصحابة رضوان الله عليهم و نتيجة اتساع رقعة الدولة الإسلامية و ظهور الوقائع الجديدة التي تحتاج إلى أحكام شرعية ، فقد كان منهج الصحابة رضوان الله عليهم في استنباط الأحكام الشرعية يتمثل بما يلي :
1- الرجوع إلى كتاب الله تعالى و سنة الرسول – صلى الله عليه و سلم – فإن وجدوا فيها حكما للواقعة عملوا بمقتضاه .
2- الاجتهاد و استنباط الحكم الشرعي ، و يشترط بذلك أن يتفق العلماء على رأي واحد و ذلك بالإجماع و إن اختلفوا بقي كل صاحب رأي على رأيه حتى يظهر دليل من الكتاب و السنة ، فإن وجد ذلك الدليل لابد للرجوع إليه و التسلم به ، و إذا لم يظهر دليل يستدعي الرجوع عن الرأي ، بقي الاختلاف الفقهي بين الصحابة ، و لم يكن ذلك يؤثر في محبتهم و مودتهم لبعضهم بعض ، و ذلك لأن الاختلاف لا يفسد للود قضية كما لا يفسد الاحترام المتبادل فيما بينهم .

خامسا : أسباب ظهور المذاهب الفقهية
لم يكن الاختلاف الفقهي بين المسلمين اختلافا في الأصول و إنما كان الاختلاف في فهم النصوص الشرعية و في طريقة استنباطها ، و يعود ذلك الاختلاف إلى الأسباب التالية :
1- عدم وصول الحديث إلى المجتهد
لم تكن أحاديث النبي – صلى الله عليه و سلم – في أول الأمر مكتوبة في كتب يسهل الرجوع إليها ، بل كانت محفوظة في صدور الصحابة و التابعين ، فإذا بلغ الحديث النبوي أحد المجتهدين قضى به ، أما إذا لم يبلغه قضى باجتهاده معتمدا على الكتاب و السنة .
2- الاختلاف في تصحيح الأحاديث لدى المجتهدين
قد يصل الحديث إلى المجتهدين ، إلا أن منهم من يصح عنده فيعمل بمقتضاه و منهم من لم يصح عنده لجهالة الرواة أو لتشدده بالرأي فلا يعمل به .
3- الاختلاف في فهم النصوص الشرعية و تفسرها
قد تكون بعض الألفاظ في نصوص القرآن الكريم أو السنة النبوية مشتركا بين معنيين ، فيأخذ مجتهد بمعنى و يأخذ الآخر بمعنى آخر .
4- الاختلاف في نوع الأدلة الاجتهادية و طرق الاستنباط
اعتمد بعض المجتهدين في استنباط الأحكام الشرعية على أدلة لم يعتمدها آخرون ، مثل : عمل أهل المدينة فهي دليل عند الإمام مالك إذ عمل به و جعله مصدر من مصادر التشريع و ليس بحجة عند غيره فلم يعملوا به و كذلك القياس فهو حجة عند جمهور من الفقهاء فعملوا به و ليس بحجة عند الظاهرية فلم يعملوا به .

سادسا : المذاهب الفقهية
تقسم المذاهب الفقهية حسب اختلافهم في فهم النصوص الشرعية و استنباط الأحكام ، مما ترتب عليه ظهور مدارس فقهية مختلفة عن بعضها ، و أهم هذه المدارس ما يلي :
1- المذهب الحنفي
1- 1 مؤسس المذهب
ينسب المذهب الحنفي إلى الإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت ، و قد ولد أبو حنيفة في مدينة الكوفة بالعراق سنة ( 80 هـ ) و نشأ فيها ، عمل الإمام أبو حنيفة بتجارة الحرير و استطاع أن يوافق بين العلم و العمل حتى بلغ في العلم منزلة عظيمة لم يصل إليها أحد من أقرانه .
فقد كان يتصف رحمه الله بكثرة الاجتهاد في العبادة ، و كان شديد البر لوالديه و أساتذته ، توفي أبو حنيفة رحمه الله سنة ( 150 هـ ) في مدينة بغداد و دفن بضاحية من ضواحيها تعرف اليوم بالأعظمية .
1- 2 أصول مذهبه
كان رحمه الله يعتمد على القرآن الكريم و السنة النبوية في استنباط الأحكام الشرعية بالإضافة إلى الإجماع و أقوال الصحابة و القياس و الاستحسان ، إلا أنه أضاف على قبول الحديث و اعتباره دليل في الحكم الشرعي أن يتوفر فيه عنصرين هما :
* أن يكون الحديث مشهورا .
* أن لا يعمل راوي الحديث بخلاف ما يرويه .
1- 3 أبرز تلاميذه
* أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري ( 113 هـ ، 182 هـ ) .
* محمد بن الحسن الشيباني ( 122 هـ ، 189 هـ ) .
* زفر بن هذيل ( 110 هـ ، 189 هـ ) .
1- 4 كتب المذهب الحنفي
* المبسوط ، للإمام السرخسي
* الهداية شرح بداية المبتدى ، لعلي المرغيناني
* تبين الحقائق شرح كنز الدقائق ، لعثمان بن علي الزيعلي
2- المذهب المالكي
2- 1 مؤسس المذهب
ينسب المذهب المالكي إلى الإمام مالك بن أنس الذي ولد بالمدينة المنورة سنة ( 93 هـ ) و عاش حياته فيها و لم يفارقها إلا للحج ، و كان رحمه الله شغوفا بطلب العلم حريصا عليها ، و كان شديد الاحترام و التعظيم للعلم ، و كان رحمه الله على درجة عالية من التقوى ، توفي سنة ( 179 هـ ) بالمدينة المنورة و دفن بها .

2– 2 أصول مذهبه
يعتمد المذهب المالكي في الاستنباط الفقهي على الأصول نفسها التي اعتمدها الإمام أبو حنيفة إلا أن مذهب الإمام مالك اختص بعدة أمور من أبرزها :
* اشترط لقبول الحديث أم يكون موفقا لعمل أهل المدينة لقرب عهدهم من الرسول صلى الله عليه و سلم .
* توسع الإمام مالك في العمل بالمصالح المرسلة .
* توسع الإمام مالك في العمل بمبدأ سد الذرائع .
2- 3 أبرز تلاميذه
* أبو عبدالله عبدالرحمن بن القاسم ( 128 هـ ، 191 هـ )
* عبدالسلام بن سعيد التنوخي ( توفي سنة 240 هـ )
* أبو عبدالله بن وهب المصري ( 125 هـ ، 197 هـ )
2- 4 كتب المذهب المالكي
* المدونة الكبرى
* الموطأ
* الرسالة في الفقه ، لأبي زيد القيرواني
* حاشية الدسوقي على الشرح الكبير ، لمحمد بن عرفة الدسوقي
* بداية المجتهد ، لابن رشد
3- المذهب الشافعي
3- 1 مؤسس المذهب
ينسب المذهب الشافعي إلى الإمام محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع القرشي ، ولد في مدينة غزة سنة ( 150 هـ ) و كان رحمه الله يحفظ القرآن الكريم و هو صغير السن و استفاد أيضا من علوم الفصاحة و الآداب و الشعر ، و رحل إلى المدينة المنورة فتلقى الفقه و الحديث على يد الإمام مالك بن أنس ، و كان كثير الترحال و السفر لطلب العلم ، و توفي بعد ذلك في مصر و دفن بها سنة ( 204 هـ ) .
3- 2 أصول مذهبه
يتفق الإمام الشافعي في أصول أدلة الأحكام مع المذاهب الأخرى في اعتماد الكتاب و السنة و الإجماع و القياس أصولا لاستنباط الأحكام الشرعية ، و ما يميز مذهب الإمام الشافعي عن غيره من المذاهب ما يلي :
* أنه يقف عند ظواهر النصوص الشرعية من القرآن الكريم و السنة النبوية حتى يقوم دليل آخر على أن المراد غير ظاهر النص .
* يأخذ بأحاديث الآحاد إذا كان راوية الحديث ثقة ضابط أما إذا متصلا برسول الله صلى الله عليه و سلم .
* يأخذ الشافعي بأقوال الصحابة في الأحكام إذا لم يعلم له مخالف .
* لم يأخذ بالاستحسان بحجة أن لا ضابط له .
3- 3 أبرز تلاميذه
* يوسف بن يحيى البويطي
* اسماعيل بن يحيى المزني المصري
* الربيع بن سليمان المرادي
3- 4 كتب المذهب الشافعي
* المهذب ، لأبي إسحق السيرازي
* مغني المحتاج ، للخطيب الشربيني
4- المذهب الحنبلي
4- 1 مؤسس المذهب
ينسب المذهب الحنبلي إلى الإمام أحمد بن محمد بن حنبل ، ولد الإمام أحمد ببغداد سنة ( 164 هـ ) و كان رحمه الله يتمتع بقوة الفهم و الإدراك و الحفظ حتى أنه حفظ عددا كبيرا من أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم ، و كان كثير التصديق بالمال على الفقراء و المحتاجين ، توفي رحمه الله ببغداد سنة ( 241 هـ ) .
4- 2 أصول مذهبه
يتفق المذهب الحنبلي في أصول أدلة الأحكام الشرعية مع بقية المذاهب فهو يعتمد على القرآن الكريم و السنة النبوية و الإجماع و القياس و يضيف الاستحسان و المصالح المرسلة و سد الذرائع و لكنه يقدم الأحاديث على أقوال الصحابة على الاجتهاد من قياس و استحسان و مصالح مرسلة ، و لو كان الحديث ينتابه بعض الضعف بشرط أن لا يكون الضعف شديدا يغلب على الظن أنه ليس حديث النبي صلى الله عليه و سلم .
4- 3 أبرز تلاميذه
* ابناه صالح و عبدالله
* أبو يعقوب إسحق التيمي
* أبو بكر أحمد بن محمد الأثر البغدادي
4- 4 كتب المذهب الحنبلي
* المغني ، لابن قدامة المقدسي
* شرح المنتهى الإرادات ، لمنصور بن يونس البهوتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
REALMADRID
المراقب العام
المراقب العام
REALMADRID


الجنس : ذكر
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 4430
نقاط : 22809
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طـــــــــــــالب
المزاج المزاج : الحمد لله على كل شيء
الآوسمة : المذاهب الفقهية الأربعة Yseer4339f63efe

المذاهب الفقهية الأربعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذاهب الفقهية الأربعة   المذاهب الفقهية الأربعة Emptyالثلاثاء 20 ديسمبر 2011, 11:53

شكراااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل لطفي
مشرف
مشرف



الجنس : ذكر
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 1304
نقاط : 17739
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 16/12/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تااااجر
المزاج المزاج : جميل
الآوسمة : المذاهب الفقهية الأربعة B9302aee69

المذاهب الفقهية الأربعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذاهب الفقهية الأربعة   المذاهب الفقهية الأربعة Emptyالثلاثاء 20 ديسمبر 2011, 13:40

العفو


شكرا على التفااااااعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
El Castigador
المدير العام
المدير العام
El Castigador


الجنس : ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 5914
نقاط : 26047
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف
المزاج المزاج : الحمد لله
الآوسمة : المذاهب الفقهية الأربعة Ahm-3-2282e86aa9


المذاهب الفقهية الأربعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذاهب الفقهية الأربعة   المذاهب الفقهية الأربعة Emptyالخميس 22 ديسمبر 2011, 15:19

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fenek.yoo7.com
زينب
مشرفة
مشرفة
زينب


الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات : 2243
نقاط : 18489
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 03/11/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : مرحة و جادة
الآوسمة : المذاهب الفقهية الأربعة Ahm-3-12efb06563

المذاهب الفقهية الأربعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذاهب الفقهية الأربعة   المذاهب الفقهية الأربعة Emptyالخميس 22 ديسمبر 2011, 15:22

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة أمل
ادارية
ادارية
دمعة أمل


الجنس : انثى
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 10590
نقاط : 34609
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : الحمدلله على كل حال
الآوسمة : المذاهب الفقهية الأربعة A3

المذاهب الفقهية الأربعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذاهب الفقهية الأربعة   المذاهب الفقهية الأربعة Emptyالخميس 22 ديسمبر 2011, 15:27

بارك الله فيك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fenek.yoo7.com/
عادل لطفي
مشرف
مشرف



الجنس : ذكر
الابراج : السمك
عدد المساهمات : 1304
نقاط : 17739
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 16/12/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : تااااجر
المزاج المزاج : جميل
الآوسمة : المذاهب الفقهية الأربعة B9302aee69

المذاهب الفقهية الأربعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذاهب الفقهية الأربعة   المذاهب الفقهية الأربعة Emptyالخميس 22 ديسمبر 2011, 21:32

العفو


تسلموووووووووو على هذا الرد

لكم خاااالص ودي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المذاهب الفقهية الأربعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإنسان والفصول الأربعة
» الأئمة الأربعة رحمهم الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأفـــــــــناك :: المنتدى الإســـــلامي :: قــــــسم الحديث والسيرة النبــــوية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» بسمات الأمل
المذاهب الفقهية الأربعة Emptyالأربعاء 25 يونيو 2014, 00:02 من طرف دمعة أمل

» samira tv جديد القنوات الجزائرية
المذاهب الفقهية الأربعة Emptyالثلاثاء 24 يونيو 2014, 23:52 من طرف دمعة أمل

» Conversion alternatif / continu Montages redresseurs
المذاهب الفقهية الأربعة Emptyالخميس 15 مايو 2014, 11:46 من طرف دمعة أمل

» حبيتي ..أين أنتي ؟
المذاهب الفقهية الأربعة Emptyالإثنين 11 نوفمبر 2013, 13:32 من طرف دقات قلب الشلفية

»  موقع قناة الفتح على الفيس بوك
المذاهب الفقهية الأربعة Emptyالإثنين 11 نوفمبر 2013, 13:30 من طرف دقات قلب الشلفية

» صلوات محمدية
المذاهب الفقهية الأربعة Emptyالأحد 03 نوفمبر 2013, 16:05 من طرف دمعة أمل

» صلوات محمدية
المذاهب الفقهية الأربعة Emptyالسبت 26 أكتوبر 2013, 19:17 من طرف hemabadr

» دعاء سيدنا سليمان
المذاهب الفقهية الأربعة Emptyالسبت 26 أكتوبر 2013, 19:01 من طرف hemabadr

» أثر المعاصي على الفرد والمجتمع
المذاهب الفقهية الأربعة Emptyالسبت 26 أكتوبر 2013, 18:53 من طرف hemabadr

»  الشيخ محمد الليثي رحمه الله
المذاهب الفقهية الأربعة Emptyالسبت 26 أكتوبر 2013, 17:31 من طرف hemabadr

جميع حقوق منتديات الافناك محفوظة
جميع الحقوق محفوظةلـ{منتديات الافنـــــاك
حقوق الطبع والنشر ©2013 - 2014
المذاهب الفقهية الأربعة I_folder_locked_big
المذاهب الفقهية الأربعة Uousuu11