منتديات الأفـــــــــناك

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر "التسجيل".أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فأضغط على زر "اخفاء" ثم تفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ، واذا كنت مسجل من قبل فاضغط على زر "دخول"



منتديات الأفـــــــــناك

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر "التسجيل".أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فأضغط على زر "اخفاء" ثم تفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ، واذا كنت مسجل من قبل فاضغط على زر "دخول"



منتديات الأفـــــــــناك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات الافناك تفتح امامكم ابوابها وتمنحكم فرصة اثبات وجودكم من خلال ترككم لبصماتكم ولنشر ابداعاتكم

 

 الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني

اذهب الى الأسفل 
+2
زهرة الحياة
El Castigador
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
El Castigador
المدير العام
المدير العام
El Castigador


الجنس : ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 5914
نقاط : 25990
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف
المزاج المزاج : الحمد لله
الآوسمة : الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Ahm-3-2282e86aa9


الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني   الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالإثنين 01 أغسطس 2011, 17:59

بقلم : الدكتور أنس العمايرة

(شَرَى و اشْتَرَى) كلمتان قرآنيتان متفقتان في الجذر اللغوي: (شري)، كثير من أصحاب المعاجم ساوى بين الصيغتين كابن فارس في المقاييس(1)، وابن منظور في اللسان إذ يقول: (شَرى الشيءَ يَشْريه شِرىً وشِراءً واشْتَراه سَواءٌ، وشَراهُ واشْتَراهُ: باعَه، قال الله تعالى: ]وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ
بَخْسٍ[
(يوسف:20))(2).

وكذا الفيروزآبادي إذ يقول: (شَراهُ يَشْرِيه: مَلَكَه بالبيع، وباعَهُ كاشْتَرَى ...... وكلُّ مَنْ تَرَكَ شيئاً وتَمَسَّكَ بغيرِهِ فقَدِ اشْتَراهُ ومنه: ]اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بالهُدَىإلى ذلك ذهب الرازي(4)، والفيومي(5)، وهو مذهب الجوهري(6) وأبي البقاء إذ يقول: (كل من ترك شيئا وتمسك بغيره فقد اشتراه)(7). ويوضح ذلك الفيومي فيقول: (وإنما ساغ أن يكون الشراء من الأضداد لأن المتبايعين تبايعا الثمن و المثمن، فكلّ من العوضين مبيع من جانب و مشري من جانب)(8).

وإلى ذلك ذهب بعض المفسرين كالبغوي الذي يرى أن كلتيهما تؤديان نفس المعنى فيقول: [color=red](]فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ[
(النساء:74) قيل: نزلت في المنافقين. ومعنى يشرون أي: يشترون)(9). وإلى ذلك ذهب القرطبي(10)، و الشوكاني(11).

إلا أن بينهما تضاداً في المعنى في لغة القرآن كما سيتضح لك ذلك بعد قليل.

حول الأصل اللغوي

الكلمتان يجمعهما الأصوات الثلاثة: (ش ر ي) وهي دالة في أصل اللغة على: البيع والشراء مُمَاثَلةً، وفي ذلك يقول ابن فارس: (الشين والراء والحرف المعتل أصول ثلاثة: أحدهما يدل على: تعارض من الاثنين في أمرين أخذاً وإعطاءً مُمَاثَلةً، والآخر: نبتٌ، والثالث: هَيْجٌ في الشيء وعلُوّ.

فالأول قولهم: شَرَيتُ الشيء واشتريتُه: إذا أخذته من صاحبه بثمنه. وربما قالوا: شريتُ: إذا بعتَ، قال الله تعالى: ]وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ[ (يوسف:20) ومما يدل على المماثلة قولهم: هذا شَرْوَى هذا، أي: مِثْلُه. وفُلاَنٌ شَروَى فلانٍ ........)(12).

يقول شهاب الدين الهائم المصري(ت:815): (]اشتروا الضلالة بالهدى[ استبدلوا. وأصل هذا أن من اشترى شيئا بشيء فقد استبدل منه.

واشتقاق الاشتراء من: الشروى، وهو: الميل؛ لأن المشترى يعطى شيئا ويأخذ شيئا. والاشتراء: أخذ الشيء الثَمِن عِوَضَاً، وهو الابتياع، والشراء: البيع، يمد ويقصر. ومنه: ]وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ[ (يوسف:20) ويستعمل للابتياع، كما يستعمل الاشتراء للبيع أيضا، والباء تدخل على المتروك)(13).

قال الراغب: (الشراء والبيع متلازمان، فالمشترى دافع الثَّمَن وآخذ المُثْمَنِ، والبائع دافع المُثْمَنِ وآخذا الثَّمَن، هذا إذا كانت المُبايعة والمُشَارَاةُ بِنَاضٍّ(14) وسِلْعَةٍ. فأما إذا كان بيع سلعة بسلعة صح أن يُتَصَورَ كلُ واحد منهما مُشتريا وبائعا؛ ومن هذا الوجه صار لفظ البيع والشراء يستعمل كل واحد منهما في موضع الآخر ........... ويجوز الشراء والاشتراء في كل ما يَحْصُلُ به شئٌ نحو: ]إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ[(آل عمران:77) ..... )(15).

أولاً : شَرَى

(بـاع و أخذ الثمن)

"شَرَى" فعل ماض ثلاثي ورد في القرآن الكريم في أربعة مواضع بالصيغ التالية: (شَرَوْا، َشَرَوْهُ، يَشْرِي، يَشْرُونَ). و جاءت كلها بمعنى: بـاع و أخذ الثمن. سواء أكان البيع لسلعة أم للدنيا أو للنفس. وهذا موافق لِما ذهب إليه أكثر العرب، يقول الأزهري: (وللعرب في شَرَوْا واشْتَرَوْا مَذْهبان، فالأَكثر منهما أَن يكون شَرَوا: باعُوا، واشْتَرَوا: ابْتاعوا. وربما جعلُوهما بمَعنى باعوا)(16)، وقال الراغب: (وشريت بمعنى: بعت أكثر)(17)، وجاء في المعجم الوسيط: (شراه: باعه)(18).

ومن ذلك قوله تعالى: ]وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ[ (يوسف:20) فالآية تتحدث عن يوسف عليه السلام، وتخبر أن الذين أخرجوه من البئر قاموا ببيعه مقابل ثمن قليل(19). ومثلها كذلك: ]فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ[ (النساء:74) أي: يبيعون الحياة الدنيا لله مقابل الأجر والثواب والجنة في الآخرة(20).

وقال تعالى: ]وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ[(البقرة:207) أي: يبيع نفسه لله لنيل مرضاته وجنته. وكذا قوله تعالى: ]وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ[(البقرة:102) إذ تتحدث عن اليهود، فقد باعوا أنفسهم وحرموها الجنة والإيمان مقابل عرض زائل في الدنيا. قال ابن كثير: (أي بئس البديل ما استبدلوا به من السحر عوضا عن الإيمان ومتابعة الرسول لو كان لهم علم بما وُعِظوا به)(21).

فإذن: هذه أربعة مواضع –لا خامس لها- ذُكِرتْ فيها الكلمة وجاءت كلها بمعنى: باع؛ وبالتالي أستطيع أن أجزم أن معنى هذه الكلمة في القرآن هو: باع، وإن ساوت معظم كتب اللغة بينها وبين اشترى على عادتها في التوسعة في الاستعمال اللغوي.

ومن الملاحظ أن "باء البدل" دخلت على المأخوذ دون المتروك، أي دخلت على المادة المأخوذة لا على المادة المتروكة. فدخلت على الدراهم التي أخذها من ترك يوسف وباعه ]وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ[ وكذا دخلت على الآخرة في قوله تعالى: ]فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ[ وهذا خلاف لما تقرره كتب اللغة من أن الباء تدخل على المتروك.

ثانياً : اشْتَرَى

(أخذ السلعة و دفع الثمن)

"اشْتَرَى" فعل ماض خماسي، ورد بالاشتقاقات التالية: (اشْتَرَى، اشْتَرَاه، اشْتَرَوُا، يَشْتَرِي، يَشْتَرُونَ، وَلا تَشْتَرُوا، لا نَشْتَرِي، لِيَشْتَرُوا). وقد ورد في القرآن الكريم إحدى وعشرين مرة، كلها كانت بمعنى: دفع الثمن و أخذ ما يقابله. جاء في المعجم الوسيط: (و اشتراه: أخذه بثمن )(22).

من ذلك قوله تعالى: ]َقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ[ (يوسف:21) أي الذي دفع الثمن وأخذ يوسف من الذين باعوه.

وقال تعالى: ]وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ[ (البقرة:102) الحديث عن اليهود السحرة الذين نبذوا التوراة وراء ظهورهم وكذبوا محمداً e، هؤلاء علموا أن ليس لهم نصيب في الآخرة؛ لأنهم استبدلوا السحر بالإيمان، فهم باعوا الإيمان والإسلام الذي جاء به سيد الأنام e مقابل أخذهم السحر وعملهم به. فمعنى اشتراه هنا: أخذه، والضمير عائد على السحر.

وقال تعالى: ]إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ[ (التوبة:111) أي: اشترى الله Y أنفس المؤمنين و أخذها منهم –وذلك في جهاد الأعداء- وأعطاهم الثمن وهو الجنة.

وقال تعالى: ]فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَناً [ (المائدة:106) أي: لا نأخذ مقابل قَسَمِنَا وحلفِنا كاذبين عوضاً(23).

وقال تعالى: ]أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ[ (البقرة:16) أي: أخذوا الضلالة وفضلوها ودفعوا الهدى واستغنوا عنه واستبدلوه. وقريب من هذا المعنى كل من الآيات التالية: ]أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ[ (البقرة:86) ]بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ[ (البقرة:90)
]أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ[ (البقرة:175) ]إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالأِيمَانِ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ[(آل عمران:177) ]اشْتَرَوْا بِآياتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ[(التوبة:9)]فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ[ (آل عمران:187) ]فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً[ (البقرة:79) ]إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلا النَّارَ[ (البقرة:174)]إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ[ (آل عمران:77)]أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلالَةَ وَيُرِيدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ[ (النساء:44)]وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً[ (لقمان:6) إما أخذ الغناء مقابل الثمن، أو أخذ الشرك مقابل الإيمان، أو اختيار حديث الباطل على حديث الحق، أو ما يضر على ما ينفع(24).

وجاء بالنفي في موضع: ]وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً[ (آل عمران:199) وهو إخبار ومدح لفئة من أهل الكتاب المؤمنين بمحمد e الذين من صفاتهم أنهم لا يأخذون ثمنا قليلا مقابل آيات الله.

وجاء بالنهي في موضعين، أولهما: ]وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً[ (البقرة:41و المائدة:44) وثانيهما: ]وَلا تَشْتَرُوا بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً[ (النحل:95).

ومن الملاحظ أن "باء البدل" هنا دخلت على المتروك دون المأخوذ، أي دخلت على المادة المباعة المتروكة لا على المادة المأخوذة، وذلك موافق لأصل اللغة، خلافا لباء البدل مع الفعل "شرى". فدخلت على كلمة "الهدى" المتروك في قوله تعالى: ]أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ[ (البقرة:16) وكذا دخلت على كلمة "الآخرة" المتروكة في قوله تعالى: ]أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ[ (البقرة:86) وكذا على الإيمان في قوله تعالى: ]إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالأِيمَانِ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً[ (آل عمران:177) وكذا على الآيات في قوله تعالى: ]اشْتَرَوْا بِآياتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً[ (التوبة:9).

الخلاصة

لا ترادف بين فعلي "شرى و اشترى" في لغة التنزيل؛ إذ تبين بعد الاستقصاء أنهما متعاكستان، ويمكن تلخيص الدراسة بما يلي:

أولاً: "شَرَى" جاءت في القرآن الكريم بمعنى: بـاع. أي بذل السلعة ليأخذ مقابلها الثمن.

ثانياً: "اشْتَرَى" جاءت في القرآن الكريم بالمعنى المتداول عند الناس وهو: أخذ السلعة أو المادة المشتراة و دفع ثمنها وقيمتها.

ثالثاً: تدخل "باء البدل" على المادة المشتراة إذا كان الفعل في الجملة "شَرَى".

رابعاً: تدخل "باء البدل" على المادة المَبيعة المتروكة إذا كان الفعل في الجملة "اشْتَرَى".

الهوامش

(1) المقاييس: 557.

(2) لسان العرب: 14/427.

(3) القاموس المحيط: 4/347-348.

(4) انظر: مختار الصحاح: 142.

(5) المصباح المنير: 1/ 312.

(6) ينظر: لسان العرب: 14/427.

(7) الكليات: 117.

(8) المصباح المنير: 1/ 312.

(9) تفسير البغوي: 1/249.

(10) تفسير القرطبي: 9/134 و 3/ 23.

(11) فتح القدير: 3/ 19.

(12) المقاييس: 557.

(13) التبيان في تفسير غريب القرآن لشهاب الدين الهائم المصري: 1/59.

(14) جاء في المقاييس (ص 998): (فأما النَّاضُّ من المال. فيقال: هو ما له مادّضةٌ وبقاء) والمقصود في كلام الراغب: النقود.

(15) المفردات: 292.

(16) لسان العرب: 14/427، وينظر: تاج العروس: 1/8451.

(17) المفردات: 292.

(18) المعجم الوسيط:1/481.

(19) يراجع: تفسير الطبري: 7/167، تفسير القرطبي: 3/ 23، فتح القدير: 3/19، مراجع سابقة.

(20) يراجع تفسير الطبري:4/170، الدر المنثور:2/592، تفسير الثعالبي:1/ 390، مراجع سابقة.

(21) تفسير ابن كثير: 1/154.

(22) المعجم الوسيط:1/481.

(23) ينظر هذا المعنى في تهذيب وتقريب الطبري: 3/345.

(24) تنظر هذه التأويلات وغيرها في تفسير الطبري: 10/ 201.

أهم المراجع
زاد الميسر
التبيان في تفسير غريب القرآن للهائم المصري
معاني القرآن للنحاس
مختار الصحاح
لسان العرب
المصباح المنير
القاموس المحيط
تاج العروس
ينظر: المفردات
المعجم الوسيط
التحرير والتنوير
الكليات
العين للفراهيدي
تفسير ابن كثير
المفردات
المقاييس
تفسير السعدي
تفسير القرطبي
أحكام القرآن للجصاص
تفسير مجاهد
معاني القرآن للنحاس
التبيان في تفسير غريب القرآن للهائم المصري
الدر المنثور
إرشاد العقل السليم
روح المعاني
تهذيب وتقريب الطبري
تفسير القرآن لعبد الرزاق بن همام الصنعاني
الجذر اللغوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fenek.yoo7.com
زهرة الحياة
عضو متميز
عضو متميز
زهرة الحياة


الجنس : انثى
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 1108
نقاط : 15778
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : ..........

الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني   الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالإثنين 01 أغسطس 2011, 20:49

موضوع رائع تسلم اخي تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
El Castigador
المدير العام
المدير العام
El Castigador


الجنس : ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 5914
نقاط : 25990
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف
المزاج المزاج : الحمد لله
الآوسمة : الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Ahm-3-2282e86aa9


الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني   الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالثلاثاء 02 أغسطس 2011, 12:46

نورتي الموضوع اختي بتواجدك فيه

سررت بردك العطر والمشجع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fenek.yoo7.com
دمعة أمل
ادارية
ادارية
دمعة أمل


الجنس : انثى
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 10590
نقاط : 34552
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : الحمدلله على كل حال
الآوسمة : الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني A3

الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني   الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالجمعة 05 أغسطس 2011, 13:59

بارك الله فيك
على المعلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fenek.yoo7.com/
houdhoud
المراقبة العامة
المراقبة العامة
houdhoud


الجنس : انثى
الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 1598
نقاط : 17302
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه
المزاج المزاج : تمام
الآوسمة : الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Xtx

الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني   الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالأربعاء 07 سبتمبر 2011, 15:44

بارك الله فيك جعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
El Castigador
المدير العام
المدير العام
El Castigador


الجنس : ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 5914
نقاط : 25990
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف
المزاج المزاج : الحمد لله
الآوسمة : الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Ahm-3-2282e86aa9


الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني   الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالأربعاء 07 سبتمبر 2011, 18:09

مشكورة اختي هدهد على المرور العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fenek.yoo7.com
زينب
مشرفة
مشرفة
زينب


الجنس : انثى
الابراج : العقرب
عدد المساهمات : 2243
نقاط : 18432
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 03/11/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : مرحة و جادة
الآوسمة : الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Ahm-3-12efb06563

الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني   الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالسبت 24 مارس 2012, 14:10

بارك الله فيك بارك الله فيك بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
REALMADRID
المراقب العام
المراقب العام
REALMADRID


الجنس : ذكر
الابراج : السرطان
عدد المساهمات : 4430
نقاط : 22752
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 24/08/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طـــــــــــــالب
المزاج المزاج : الحمد لله على كل شيء
الآوسمة : الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Yseer4339f63efe

الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني   الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالسبت 24 مارس 2012, 14:41

الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني 18263
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
El Castigador
المدير العام
المدير العام
El Castigador


الجنس : ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 5914
نقاط : 25990
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف
المزاج المزاج : الحمد لله
الآوسمة : الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Ahm-3-2282e86aa9


الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني   الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالسبت 31 مارس 2012, 23:43

تشرفت بمرورك تشرفت بمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fenek.yoo7.com
 
الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفسير البيانى للقرآن الكريم
» التفسير البيانى للقرآن الكريم
» التفسير البيانى للقرآن الكريم
» التفسير البياني للقرآن الكريم
» التفسير البياني للقرأن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأفـــــــــناك :: المنتدى الإســـــلامي :: قســم الاعجاز العلمي في القرآن والسنة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» بسمات الأمل
الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالأربعاء 25 يونيو 2014, 00:02 من طرف دمعة أمل

» samira tv جديد القنوات الجزائرية
الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالثلاثاء 24 يونيو 2014, 23:52 من طرف دمعة أمل

» Conversion alternatif / continu Montages redresseurs
الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالخميس 15 مايو 2014, 11:46 من طرف دمعة أمل

» حبيتي ..أين أنتي ؟
الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالإثنين 11 نوفمبر 2013, 13:32 من طرف دقات قلب الشلفية

»  موقع قناة الفتح على الفيس بوك
الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالإثنين 11 نوفمبر 2013, 13:30 من طرف دقات قلب الشلفية

» صلوات محمدية
الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالأحد 03 نوفمبر 2013, 16:05 من طرف دمعة أمل

» صلوات محمدية
الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالسبت 26 أكتوبر 2013, 19:17 من طرف hemabadr

» دعاء سيدنا سليمان
الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالسبت 26 أكتوبر 2013, 19:01 من طرف hemabadr

» أثر المعاصي على الفرد والمجتمع
الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالسبت 26 أكتوبر 2013, 18:53 من طرف hemabadr

»  الشيخ محمد الليثي رحمه الله
الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Emptyالسبت 26 أكتوبر 2013, 17:31 من طرف hemabadr

جميع حقوق منتديات الافناك محفوظة
جميع الحقوق محفوظةلـ{منتديات الافنـــــاك
حقوق الطبع والنشر ©2013 - 2014
الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني I_folder_locked_big
الفرق بين شرى و اشترى في التفسير القرأني Uousuu11