منتديات الأفـــــــــناك

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر "التسجيل".أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فأضغط على زر "اخفاء" ثم تفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ، واذا كنت مسجل من قبل فاضغط على زر "دخول"



منتديات الأفـــــــــناك

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط على زر "التسجيل".أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فأضغط على زر "اخفاء" ثم تفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه ، واذا كنت مسجل من قبل فاضغط على زر "دخول"



منتديات الأفـــــــــناك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات الافناك تفتح امامكم ابوابها وتمنحكم فرصة اثبات وجودكم من خلال ترككم لبصماتكم ولنشر ابداعاتكم

 

  السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
houdhoud
المراقبة العامة
المراقبة العامة
houdhoud


الجنس : انثى
الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 1598
نقاط : 17326
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه
المزاج المزاج : تمام
الآوسمة :  السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Xtx

 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Empty
مُساهمةموضوع: السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون)    السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Emptyالأربعاء 07 سبتمبر 2011, 20:17

لسلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون)

الحمد لله وحده والصلاة والسلام علي من لا نبي بعده وبعد :

ففي صدر الإسلام كان الدين نقيا غضا كما أُُنزل، وامتاز جيل الصحابة رضي الله عنهم بحرصهم علي حفظ الدين نقيا، فكانوا في مسائل الاعتقاد الأصلية وأصول الدين علي قلب رجل واحد، على إيمان النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما كانوا يتميزون عنباقي الملل والنحل بمسمى ( الإسلام ).. وأنهم ( مسلمون )..



…. ، وقد شهد أواخر جيل الصحابة ظهور بعض الآراء الضالةالمبتدعة، فكان ظهور القدرية النفاة، الذين تبرأ منهم عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما، وكذلك الخوارج الذين كفروا علياً ابن أبي طالب رضي الله عنه وحاربهم، والشيعة الذين تعصبوا لعلي وغالوا فيه وفي ذريته؛ وذموا باقي الصحابة وأحرقهم عليٌ نفسه رضوان الله على الصحابة أجمعين، وبعد ذلك ظهر النواصب الذين ناصبوا أهل بيت رسول الله العداء؛ وما لبثوا أن تشتتوا وانقرضوا نسبيًا..


– روى أبو المليح الرقي، عن ميمون بن مهران قال: "لا تجالسوا أهل القدر، ولا تسبوا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، ولا تعلـَّموا النجوم"(تاريخ دمشق وتهذيب الكمال وسير أعلام النبلاء)ولكن كان ذلك كله لا يمثل إلا تيارا ضعيفا، لا يُقارَن بجمهور الأمة، فقد كان الناس جماعة واحدة حول الصحابة وامتدادا لماكان عليه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم..
ومع ذلك؛؛ فقد ظهر وتميز المسلمون أصحاب المعتقد السليم وسط هذا الكم من الفرق المبتدعة باسم (أهل السنة والجماعة)

– وقد ثبت عن ابن عباس رضي الله عنه (ت68هـ) قوله في تفسير قول الله تعالي: "يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ…"(106آل عمران) قال: "فأما الذين ابيضت وجوههم فأهل
السنة والجماعة، وأما الذين اسودت وجوههم فأهل البدع والضلالة"، وفي رواية أخري عنه أيضا: "تبيض وجوه أهل السنة والائتلاف، وتسود وجوه أهل البدعة والاختلاف" (شرح أصول الاعتقاد للالكائي-والإبانة لابن بطة-تاريخ جرجان-فتح القدير للشوكاني) (القرن الأول) …

– وقال سعيد بن جبير (ت95هـ) رحمه الله في قوله تعالي:"وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى"(82طه)
قال: "لزم السنة والجماعة"، ورُوي نحوه عن مجاهد والضحاك وغيرهما(أصول الاعتقاد للالكائي-وتفسير البغوي-تفسير ابن كثير) (أواخر القرن الأول)
______________________________________

وظل التسمي باسم (أهل السنة والجماعة) عَلَمًَا على أهل الحقبين المسلمين، تمييزا لهم عن أهل البدع والضلال، على مر العصور التالية للقرن الأول.. مما حمل أهل البدع على ادعاء اتباع السنة، وأنهم هم أهل السنة على الحقيقة، فمن بعد القرن الأول زاد انتشارهم، واحتاج العلماء إلى نفي الحق واتباع السنةعن باقي تلك الفرق المبتدعة، التي تلبِّس على الناس بادعائاتها! فتقرأ قول الإمام مالك رحمه الله (ت179هـ) لما
سُئل عن أهل السنة قال: "أهل السنة الذين ليس لهم لقب يُعرفون به، لا جهمي، ولا قدري، ولا رافضي"(الانتقاء لابن عبد البر ص35)، وسُئل عن السُّنة؟ فقال: "ما لا اسم له غير السنة، وتلى: "وأن هذا صراطي متسقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله"(153:الأنعام)"(الاعتصام للشاطبي)..
وحتى مع انتشار البدع وأهلها؛ إلا أن عامة المسملين في عصرالتابعين وتابعي التابعين كانوا متمسكين بعلم الصحابة واعتقادهم، وبدأ تدوين السنة بأسلوب فردي مع بداية القرن، ومع نهاية القرن بدأ التدوين الرسمي لها، واهتم العلماء وطلابالعلم بعلم الحديث لتنقية السنة من الكذب والوضع، وأصبح العلم والاعتقاد عند المسلمين مرتبطا بأهل الحديث والأثر، العالِمين العامِلين بهدي الصحابة رضوان الله عليهم.. (القرن
الثاني)
فكانت دعوة العلماء آنذاك إلى التمسك بالسنة والجماعة وما كان عليه السلف وأهل الحديث، بعيدا عن اتباع أهل الكلام والرأي والخلاف والبدع:

– قال محمد بن سيرين (ت110هـ): "لم يكونوا يسألون عن الإسناد، فلما وقعت الفتنة قالوا: سمُّوا لنا رجالكم، فيُنظَرُ إلى أهل السنّةِ فيؤخذ حديثُهم، وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ
حديثهم"(صحيح مسلم)

– قال فرات: سمعت ميمون بن مهران (ت117هـ) يقول: "لو نشر فيكم رجل من السلف ما عرف إلا قبلتكم"(تاريخ دمشق وسير أعلام النبلاء)(لما أحدثه أهل البدع في زمانه!)

– قال أيوب السختياني (ت131هـ): "أن من سعادةِ الشاب والأعجمي أن يوفقهما الله لعالم من أهل السنة"(أصول الاعتقاد للالكائي)

– قال الإمام الأوزاعي (ت157هـ) رحمه الله: "عَلَيْكَ بآثارِ مَنْسَلف وإِنْ رَفَضَكَ الناس"(لُمعة الاعتقاد للالكائي-مختصر العلو للألباني)
– قال سفيان الثوري (ت161هـ) رحمه الله: "إذا بلغك عن رجل صاحب سنة بالمشرق وآخر بالمغرب؛ فابعث إليهما بالسلام وادع لهما… ما أقل أهل السنة والجماعة!"(الورع للإمام أحمد-أصول الاعتقاد للالكائي-تلبيس إبليس لابن الجوزي)
– وقال ابن وهب: سمعت مالكا (ت179هـ) يقول: "حَقٌ على من طلب العلم أن يكون عليه وقار وسكينة ويكون متبعا لآثار من مضى"(الحلية 6/320 والإلماع للقاضي عياض والجامع لأخلاق الراوي للخطيب البغدادي)

– وسُئل عبد الله بن المبارك رحمه الله (ت181هـ) عن الطائفةالمنصورة: من هذه الطائفة؟ فقال: "هم عندي أصحاب الحديث"(شرف أصحاب الحديث للخطيب البغدادي ص9)

– وقال نعيم بن حمّاد (ت228هـ): "إذا فسدت الجماعة فعليكبما كانت عليه الجماعة قبل أن تفسد، وإن كنت وحدك، فإنك أنت الجماعة حينئذ"(الباعث لأبي شامة وإعلام الموقعين لابن القيم)

> وقال الإمام عبد القادر الجيلاني (ت578هـ): "أهل السنة لا اسم لهم إلا اسم واحد وهو: أصحاب الحديث"(الغنية)
فتقرر عند المسلمين في ذلك الوقت أن السائرين على المعتقد الصحيح تميزوا بألقاب عُرفوا بها؛ وهي الإسلام، والسنة، وأهلالحديث والأثر، ومن الأوصاف أنهم المتبعون لما جاء عن السلف الصالح، والمتمسكون به والداعون إليه، في الأصول والفروع، تمييزا لهم عمّن ادّعى التمسك بالسنة واتباعها وهومخالف لمعتقد السلف(الصحابة) وأهل الحديث (المتبعون لما جاء في الحديث النبوي والآثار عن الصحابة)، حتى قال يزيد بن هارون (ت206هـ) عن الفرقة الناجية: "إن لم يكونوا أصحاب الحديث فلا أدري من هم"(المحدث الفاضل للرامهرمزي ص27)..
________________________________


ولما ظهرت المتكلمة والمعتزلة الذين أخطأوا في حق الله جل جلاله وفي أسمائه وصفاته، وكثر أتباعُهُم ومتكلموهم صار لقب (السني) نسبة إلى السُّنة يطلق في مقابل (المعتزلي) وغيره، وصار المتمسك بمذهب أهل الحديث في مقابلة المتبع لعلماء الكلام، وكانوا (أي أهل الحديث) هم التابعون لتابعي التابعين… يعني أخذوا عنهم منهج التابعين والصحابة، في إثبات الأسماء الحسني والصفات العليا لله تبارك وتعالى، وفي تنزيهه عن كل عيب ونقص سبحانه وتعالى (آخر القرن الثاني وبدايات الثالث)

– قيل لأبي بكر بن عياش (ت193هـ): "يا أبا بكر من السُّنِّي؟قال: "الذي إذا ذكرت الأهواء لم يتعصب لشيء منها"(اعتقاد أهل السنة للالكائي والشريعة للآجري)

– قال الإمام الشافعي (ت204هـ): "حُكمي في أهل الكلام أن يُضربوا بالجريد، ويُحملوا على الإبل، ويُطاف بهم في العشائر،يُنادى عليهم: هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة، وأقبل على الكلام"

وقال: "مذهبي في أهل الكلام تقنيع رؤوسهم بالسياط، وتشريدهم في البلاد". قلتُ -أي الذهبي-: "لعل هذا متواتر عن الإمام"(سير أعلام النبلاء)

– قال علي بن الميدني (ت234هـ) في تعريفه أصحاب الحديث قال: "هم أصحاب الحديث الذين يتعاهدون مذاهب الرسول صلىالله عليه وسلم، ويذبون عن العلم، لولاهم لم نجد عند المعتزلةوالرافضة والجهمية وأهل الرأي شيئا من سنن المرسلين"(الكامل لابن عدي، والرحلة في طلب الحديث للخطيب البغدادي)

– قيل لأحمد بن حنبل (ت241هـ): "رجل نزلت به مسألة فلم يجد من يسأله أيسأل أهل الرأي؟" قال: "لا يُسأل أهلُ الرأي عنشيء البتة"(ذم الكلام وأهله للمقريء)
______________________________________


ولما زادت نفوذهم علي رأس الـ200هـ خاصة في خلافة المأمون العباسي، حتى عمت فتنتهم وطمت، وكاد الناس يُفتنون في دينهم، وصار علماء أهل الحديث يُمتحنون علي عقيدتهم ويُعذبون لتمسكهم بها، تصدّي لهم الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله (ت241هـ) بعقيدة أهل السنة (عقيدة الصحابة) في قضية خلق القرآن، وأسماء الله وصفاته، حتي صار علمًا لأهل الحديث والأثر، واشتـُهر بعد المحنة بإمام أهل السنة؛ حتي كان يقال للرجل السني (حنبلي!) في مقابل غيره من أهل الكلام والاعتزال والبدع..

– قال أبو مسهر (ت218هـ) وقد قيل له:""هل تعرف أحدا يحفظ على هذه الأمة أمر دينها؟" قال: "لا أعلمه إلا شاب فى ناحية المشرق" يعنى أحمد بن حنبل" (الجرح والتعديل لابن أبي حاتم)

– قال قتيبة بن سعيد (ت240هـ) رحمه الله: "إذا رأيت الرجليحب أحمد بن حنبل فاعلم أنه صاحب سنة وجماعة"(الجرح
والتعديل)

– وقال أبو حاتم الرازي (ت277هـ) رحمه الله: "مذهبنا واختيارنا اتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين ومن تبعهم بإحسان، والتمسك بمذهب أهل الأثر مثل أبي عبد الله أحمد بن حنبل"(شرح أصول الاعتقاد للالكائي) (القرن الثالث وأواخره)
ومنذ ذلك الحين ظل الإمام أحمد رحمه الله ورضي عنه علما على المعتقد الصحيح لأهل السنة على مر العصور والأزمنة التالية:
– أنشد الشيخ الإمام أبو عبد الله البوشنجي (ت290هـ) في
الشيخ الإمام أبي عبد الله أحمد بن حنبل رحمه الله:"إن ابن حنبل إن سألتَ: إمامُنا * وبه الأئمة في الأنام
تمسّكواخلف النبي محمدا بعد الألى * كانوا الخلائف بعده فاستهلكواحذو الشراك على الشراك وإنما * يحذو المثال مثاله المتمسك"(تاريخ دمشق)

– قال أبو الحسن الأشعري (ت324هـ) في كتابه الإبانةحاكيا توبته في آخر مرحلة في عمره: "فإن قال لنا قائل : قد أنكرتم قول المعتزلة والقدرية والجهمية والحرورية والرافعة والمرجئة فعرفونا قولكم الذي به تقولون وديانتكم التي بها تدينونقيل له : قولنا الذي نقول به وديانتنا التي ندين بها التمسك بكتاب الله ربنا عز و جل وبسنة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم وما روى عن السادة الصحابة والتابعين وأئمة الحديث ونحن بذلك معتصمون وبما كان يقول به أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل -نضر الله وجهه ورفع درجته وأجزل
مثوبته- قائلون ولما خالف قوله مخالفون…"(قلتُ -أي المحرر-فماذا ترك الأشعري للأشاعرة!؟!)

– قال أبو إسماعيل الهروي (ت481هـ):"إلهنا مَرْئِيٌ على العرش مُستوٍ *** كلامُه أزلي رَسُوله عَربيّ
كل من قال غير هذا أشْعَرِيّ *** مَذهبُنا مَذهَبٌ حنبلي"(ذيل طبقات الحنابلة)

– وقال أبو طاهر السِّلفي: سمع ابن ناصر (ت550هـ) معنا كثيرا، وهو شافعي أشعري، ثم انتقل إلى مذهب أحمد في الأصول والفروع، ومات عليه"(تذكرة الحفاظ وذيل طبقات الحنابلة والسير)

– قال الطوفي (ت716هـ) عن نفسه (وقد تناقض في انتمائه واعتقاده):
"حنبلي رافضي أشعري *** هذه إحدى العبر"(الدرر الكامنة وذيل طبقات الحنابلة وشذرات الذهب)

___________________________________

ثم ظهرت الأشاعرة، الذين قدموا العقل علي النقل، فحرَّفوا في صفات الله تعالى، وعطلوها ولم يثبتوا منها إلا ما وافق عقولهم، وقالوا: "نحن الخلف ننصر عقائدنا بمنهج المتكلمين"وقالوا: "منهج السلف أسلم، ومنهج الخلف أعلم وأحكم"، فرفضهم أهل السنة والجماعة، متمسكين بنصرة عقائد السلف بمنهج السلف ذاته (الذي هو تقديم القرآن والسنة علي العقل والهوى)، وإثبات ما أثبته الله لنفسه في الوحي من أسماء
وصفات وأفعال بلا تكييف معلوم ولا تشبيه ولا تعطيل ولا تأويل ولا تحريف، وأنكر أهل السنة سلفا وخلفا سبيل أهل الكلام والمتكلمين، كما قال الإمام مالك من قبل "أهل البدع؛ الذين يتكلمون في أسماء الله وصفاته وكلامه وعلمه وقدرته، ولا يسكتون عمّا سكت عنه الصحابة والتابعون لهم بإحسان"(صون
المنطق للسيوطي)، كما أثبت السلفيون منذ ذلك الحين أن منهج السلف أسلم وأعلم وأحكم، وأنه هو الذي تعبَّدنا الله باتباعه، وحذرنا من مخالفته..
وإذا كان الإمام الأشعري الذي ينتسبون إليه زورا وبهتانا متوفىسنة (ت324هـ)، فقد أنكر ذلك المعتقد الذي تاب منه الأشعري نفسه في آخر حياته وظل عليه الأشاعرة؛ من جاء بعده، بعد اشتهاره وانتشاره في الناس (القرن الرابع)
بمعنى أنه لما عُرف أن أناسًا يعتقدون معتقدا كلاميًا مُحدثا ينتسبون به إلى الإمام الأشعري فبيّن علماء السلف ضلال هذا المعتقد، وخطأ الإمام الأشعري فيما ينتسبون إليه به، إذ أنه قد تاب منه ورجع بإقرار الصادقين من الأشاعرة المتقدمين..>> هذا وقد باءوا بإثم الخوض في شرع الله بالكلام والعقل
دون النص والشرع، وحملوا من ذم السلف لهم ما حمل أمثالهم من باقي المتكلمة..

– قال تقي الدين ابن الصلاح: "وفهرس ابنُ فورك (ت406هـوهو من أعلام الأشعرية) في كتابه ‘طبقات المتكلمين من الكُلابية ثم الأشعرية‘ كتبَ المحاسبي.."(طبقات الفقهاء الشافعية)

– قال أبو زيد الفقيه المروزي (ت371هـ): "أتيتُ أبا الحسن الأشعري بالبصرة فأخذت عنه شيئاً من الكلام فرأيت من ليلتي في المنام كأني عميت فقصصتها على المعبِّر فقال: "إنك تأخذ علماً تضل به" فأمسكت عن الأشعري فرآني في الطريق فقال لى: "يا أبا زيد أما تأنف أن ترجع إلى خراسان عالماً بالفروع
جاهلاً بالأصول؟" فقصصت عليه الرؤيا فقال: "أكتمها علي ههنا"(صون المنطق والكلام للسيوطي)

– قال الإمام الخطابي (ت388هـ) عن أهل السنة، بعد توبته من طريقة المتكلمين: "ولا يحرفون الكلام عن مواضعه بحمل اليَدَيْنِ على النعمتين أو القوتين تحريف المعتزلة والجهمية أهلكهم الله ولا يكيفونهما أو تشبيههما بأيدي المخلوقين تشبيه المشبهة خذلهم الله وقد أعاذ الله تعالى أهل السنة من التحريف
والتكييف ومنَّ عليهم بالتعريف والتفهيم حتى سلكوا سبل التوحيد والتنزيه وتركوا القول بالتعليل والتشبيه واتبعوا قول الله عز و جل ليس كمثله شيء وهو السميع البصير"(الغنية عن
الكلام وأهله)

– قال الإمام ابن رجب رحمه الله في فتح الباري (5/103) عندما ‏تكلم عن صفات الله تعالى على طريقة السلف:(وكذلك ذكره ‏الخطابي في رسالته في ((الغنية عن الكلام وأهله))، وهذا يدل على أن ‏ما يُؤخذُ من كلامه في كثير من كتبه مما يخالف ذلك، ويوافقُ طريقةَ المتكلمين؛ فقد رجعَ عنه، فإن
نفي كثير من الصفات إنما هو مبنيٌّ على ‏ثبوتِ هذه الطريقة…)


– قال الإمام أبو عبد الله بن منده (ت395هـ): "ليتق الله امرؤوليعتبر بمن تقدم ممن كان القول باللفظ مذهبه ومقالته، وكيف خرج من الدنيا مهجورًا مذمومًا مطرودًا من المجالس والبلدان؛ لاعتقاده القبيح وقوله الشنيع المخالف لدين الله مثل: الكرابيسى، والشوّاط، وابن كُلًّاب، وابن الأشعرى وأمثالهم ممن كان الجدال والكلام طريقه فى دين الله عز وجل"(رواه الهروى فى"ذم الكلام" (4/424))

ورُوي ذم الأشعرية في بدايات ظهور المذهب الأشعري لأبي
الحسن الأشعري، ومن ذلك
– لما قدم الاشعري بغداد جاء إلى أبي محمد البربهاري
(ت329هـ) شيخ الحنابلة فجعل يقول: رددت على الجبائي،
رددت على المجوس، وعلى النصارى.
فقال أبو محمد: لا أدري ما تقول، ولا نعرف إلا ما قاله الإمام
أحمد.
فخرج الأشعري وصنف "الإبانة"؛ فلم يقبل منه*.(طبقات الحنابلة
وسير أعلام النبلاء)

______________________________
* وإنما لم يقبل منه كتابه الإبانة على ما فيه من الحق والتمسك بما كان عليه إمام أهل السنة أحمد بن حنبل؛ لأن الأشعري لم يكن يثبت على عقيدةٍ، في الأسماء والصفات وغيرها إلا وانتقل لأخرى، وإنما كان ذلك زجرا من الإمام البربهاري للأشعري وإنكارا عليه ما كان يفعل.. حتى لا يظن من نفسه تملك المذهب السلفي فيعلو عليه بعقله ورأيه ويتخطاهكما تخطى ما سبقه.. فهذا ليس كذاك، وإلا فقد فرح علماء السنة بكتاب الإبانة وتقبلوه ورووا ما فيه على سبيل المدح لتوبة الأشعري في آخر مراحل عمره.. يُحاجُّون به الأشعرية..

وقد تتابع الأئمة فيما بعد القرن الرابع على ذم التحريف
الأشعري لصفات الله تعالى، ولتقديم العقل والهوى والكلام على
النص القرآني والنبوي والسلفي، وما أجمع عليه الأئمة، وقد
اشتدوا في النكير إذا قد علت أصوات الأشاعرة فيما بعد القرن
الرابع، في الخامس والسادس منه حتى انتشرت مذاهبهم في
غياب سلطان الخلافة الإسلامية..*

حتى أن السُّبكي ذكر أن أبا الحسن الهروي (ت611هـ) بالغ
في ذم المذهب الأشعري حتى قال بأن ذبائح الأشعرية لا تحل
(طبقات السبكي)

– قال الإمام أبو نصر السجزي (ت444هـ): "ولا خلاف بين
العقلاء في أن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تُعلم
بالعقل، وإنما تُعلم بالنقل"(رسالة الرد على من أنكر الحرف والصوت)
وقال: "وأَئِمَّتُنَا كسفيان، ومالك، والحمّادَيْن، وابن عيينة،
والفضيل، وابن المبارك، وأحمد بن حنبل، وإسحاق، مُتَّفِقونَ
على أن الله سبحانه فوق العرش، وعلمه بكل مكان، وأنه ينزل
إلى السماء الدنيا، وأنه يغضب ويرضى، ويتكلم بما شاء"(كتابه
الإبانة نقلاً عن "سير أعلام النبلاء"(17/650).)

وقال: "اعلموا أرشدنا الله وإياكم أنه لم يكن خلاف بين الخلق
على اختلاف نحلهم من أول الزمان الى الوقت الذي ظهر فيه
ابن كلاب والقلانسي والصالحي والأشعري وأقرانهم الذين
يتظاهرون بالرد على المعتزلة وهم معهم بل أخس حالاً منهم
في الباطن"(الرد على من أنكر الحرف والصوت)

– روى ابن عبد البر رحمه الله (ت463هـ) قال أخبرنا
إسماعيل بن عبد الرحمن، قال: حدثنا إبراهيم بن بكر، قال:
سمعت أبا عبد الله محمد بن أحمد بن إسحاق بن خويز منداد
المصري المالكي، قال في كتاب الإجارات من كتابه في الخلال،
قال مالك: "لا تجوز الإجارة في شيء من كتب أهل الأهواء
والبدع والتنجيم، وذكر كتبا ثم قال: وكتب أهل الأهواء والبدع
عند أصحابنا هي كتب أصحاب الكلام من المعتزلة وغيرهم،
وتفسخ الإجارة في ذلك، وكذلك كتب القضاء بالنجوم وعزائم
الجن وما أشبه ذلك"، وقال في كتاب الشهادات في تأويل قول
مالك: "لا تجوز شهادة أهل البدع وأهل الأهواء قال: "أهل
الأهواء عند مالك وسائر أصحابنا هم أهل الكلام فكل متكلم فهو
من أهل الأهواء والبدع أشعريا كان أو غير أشعري، ولا تقبل له
شهادة في الإسلام ويهجر ويؤدب على بدعته، فإن تمادى عليها
استتيب منها" قال أبو عمر: "ليس في الاعتقاد كله في صفات
الله وأسمائه إلا ما جاء منصوصا في كتاب الله أو صح عن
رسول صلى الله عليه وسلم أو أجمعت عليه الأمة وما جاء من
أخبار الآحاد في ذلك كله أو نحوه يسلم له ولا يناظر فيه"(جامع
بيان العلم وفضله وصون المنطق ومفتاح السعادة)

– قال ابن عقيل: "لما تُوفي ابن الزوزني حضر الدفن طاهرُ بن
القواس البغدادي (ت476هـ) فلما بلغ الأمر إلى تلقين الحفار
قال له: "تنحَّ" ثم قال: "يا عبد الله وابن أمته، إذا نزل عليك
ملكان فظّان غليظان، فلا تجزع ولا تُرَعْ، فإذا سألاك فقل:
رضيتُ بالله رباً، وبالإسلام ديناً؛ لا أشعري ولا معتزلي؛ بل
حَنبلي سُنِّي."فلم يتجاسر أحد أن يتكلم بكلمة.."(ذيل طبقات الحنابلة
بتصرف يسير)

– وقال أبو الحسين ابن أبي يعلى (ت526هـ) في كتابه
الاعتقاد باب (هجر أهل البدع): "ويجب هجران أهل البدع
والضلال كالمشبهة والمجسمة والأشعرية والمعتزلة…" الخ.

– وللإمام الكرجي الشافعي (ت532هـ) قصيدة نصر فيها السنة
واعتقاد السلف، وذم فيها مقالات الأشعري ومعتقده الذي يتمسك
به الأشاعرة، نص عليها الذهبي والسمعاني والسبكي وابن
تيمية..

وقال في كتابه (الفصول في الأصول): "ولم يزل الأئمة الشافعية
يأنفون ويستنكفون أن يُنسبوا إلى الأشعري ويتبرؤون مما بنى
الأشعري مذهبه عليه وينهون أصحابهم وأحبابهم عن الحوم
حواليه على ما سمعت عدة من المشايخ والأئمة..".(نقله شيخ
الإسلام في الفتاوى الكبرى ودرء تعارض العقل والنقل-والكتاب مذكور في ذيل طبقات
الحنابلة)

– قال الإمام عبد القادر الجيلاني (ت578هـ): "وأنه تعالي
ينزل في كل ليلة إلى السماء الدنيا كيف شاء … لا بمعني نزول
رحمته وثوابه على ما ادعت المعتزلة والأشعرية"(الغنية لطالبي الحق
ص156)

وقال: "فالأخبار تدل على أن كلام الله صوتٌ لا كصوت الآدميين
… وذلك خلاف ما قالت الأشعرية من أن كلام الله معنى قائم
بالنفس"(الغنية ص265)

وقال: "وينبغي إطلاق صفة الاستواء من غير تأويل، وأنه
استواء الذات على العرش لا على معني القعود والمماسة كما
قالت المجسمة والكرامية، ولا على معني العلو (أي علو
المنزلة) والرفعة كما قالت الأشعرية، ولا على معني الاستيلاء
كما قالت المعتزلة. لأن الشرع لم يرد بذلك، ولا نقل عن أحد من
الصحابة والتابعين من السلف الصالح من أصحاب الحديث، بل
المنقول عنهم حمله على الإطلاق … بل إنه في السماء على
العرش كما قال: "الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" [طه 5](الغنية
ص155)
[ونقل الحافظ ابن رجب كلامه هذا في طبقات الحنابلة 3/296].

______________________________________________
* ويُعلم أن كل ما رُوي من كلام الأئمة في ذم الأشعري إنما كان
لما عليه في الفترة قبل الرجوع عن مذهبه الكلامي الذي يتمسك
به الأشاعرة اليوم، وقد مدحه آخرون لما علموا من توبته، وما
في كتابه الإبانة ومقالات الإسلاميين من التوبة والتمسك بما
مات عليه أحمد بن حنبل وسلف هذه الأمة، وقبلوا ذلك منه..
وظلت المناداة بالتمسك باعتقاد السلف = أهل الحديث = أهل
السنة = المسلمين وسبيلهم، والتحذير من اعتقادات وسلوك
أهل البدع والكلام والهوى ؛ ممتدة على مر العصور التالية:

– (منذ عهد الصحابة) قال ابن مسعود (ت32هـ) رضي الله
عنه : "من كان منكم مستنا فليستن بمن قد مات، فإن الحي لا
تؤمن عليه الفتنة، أولائك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم
كانوا أفضل هذه الأمة … فاعرفوا لهم فضلهم واتبعوهم في
آثارهم … فإنهم كانوا على الهدى المستقيم"(جامع بيان العلم وفضله
وذم التأويل لابن قدامة وتحريم النظر في كتب أهل الكلام لابن قدامة)

– عن نوح الجامع قال قلت لأبي حنيفة (ت150هـ) ما تقول
فيما أحدث الناس من الكلام في الأعراض والأجسام فقال مقالات
الفلاسفة، عليك بالأثر وطريقة السلف وإياك وكل محدثة فإنها
بدعة"(ذم الكلام وأهله لأبي الفضل المقريء)

– قال الإمام الأوزاعي :".. واسلك سبيل سلفك الصالح فإنه
يسعك ما وسعهم"(أصول الاعتقاد للالكائي)

– قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله (ت241هـ) لما ذكر
حديث افتراق الأمة ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا فرقة
واحدة قال: "إن لم يكونوا أصحاب الحديث فلا أدري من
هم"(شرف أصحاب الحديث، ومعرفة علوم الحديث للحاكم)

وعقب القاضي عياض رحمه الله على قول أحمد وقال : "إنما
أراد أحمد أهل السنة والجماعة، ومن يعتقد مذهب أهل الحديث"

– وصدَّر بعض الأئمة كتبهم بذلك الاسم؛ مثل كتاب "عقيدة
السلف أصحاب الحديث" للإمام أبو عثمان إسماعيل الصابوني
(ت449هـ)

– وقال ابن حزم (ت456هـ): "وأهل السنة أهل الحق، ومن
عداهم فأهل البدعة؛ فإنهم الصحابة رضي الله عنهم ومن سلك
نهجهم من خيار التابعين رحمة الله عليهم، ثم أصحاب الحديث
ومن اتبعهم من الفقهاء جيلاً بعد جيل إلى يومنا هذا، ومن
اقتدى بهم من العوام في شرق الأرض وغربها رحمة الله
عليهم"(الفِصَل في المِلَلْ والأهواء والنِّحَل)

– وقال عبد القادر الجيلاني رحمه الله (ت561هـ): "وأما
الفرقة الناجية فهي أهل السنة والجماعة"(الغنية لطالبي طريق الحق)

> قال السمعاني (ت562هـ) في الأنساب في كلمة
>>السلفي<<: "السلفي: بفتح السين واللام، وفي آخرها
الفاء.هذه النسبة إلى السلف وانتحال مذهبهم على ما سُمعت
منهم.."
___________________________
وفيما بعد القرن الرابع تقريبًا، زادت الفرق وانتشرت انتشارا
واسعا (في فترةٍ ضَعُفَت فيها دولة المسلمين)، قويت فيها دولة
العُبيديين الفاطمية، وانتشر التصوف حتى أصبح عقيدةً وسلوكا
تعبديا غير منكر، وأصبح المعتقد الأشعري هو الغالب على
العلماء ممن يُنسبون إلى السّنة في تلك الفترة، حتى ظـُن أن
المعتقد الأشعري هو معتقد أهل السنة! إلا من رحم الله ممن ترك
تقليد آراء الرجال؛ واتبع ما أنزل في الوحي قرآنا وسنة، وما
أطبق عليه سلف الأمة.. في العقيدة والعمل والتزكية والسلوك
(القرن الخامس والسادس)


– وكان مَن فَـَقِه من المسلمين يقاطعون من يتمذهب بهذا
المذهب الكلامي. فقد انقطع بعضهم عن ابن أبي عصرون
(ت585هـ) –من علماء الأشاعرة– في الشام فقال لهم لماذا
انقطعتم عني؟ قالوا: "إن أناساً يقولون: "إنك أشعري". فقال:
"والله ما أنا بأشعري!" (سير أعلام النبلاء وطبقات السبكي)

– وقال ابن الجوزي (ت597هـ) يتكلم عن أن القرآن غير
مخلوق: "وهذا أمر مستقر لم يختلف فيه أحد من القدماء في
زمن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله
عليهم، ثم دس الشيطان دسائس البدع فقال قوم: هذا المشار
إليه مخلوق، فثبت الإمام أحمد رحمه الله ثبوتاً غيره على دفع
هذا القول لئلا يتطرق إلى القرآن ما يمحو بعض تعظيمه في
النفوس، ويخرجه عن الإضافة إلى الله عز وجل.ورأى أن ابتداع
ما لم يقل فيه لا يجوز استعماله فقال: كيف أقول ما لم يقل.ثم
لم يختلف الناس في غير ذلك، إلى أن نشأ علي بن إسماعيل
الأشعري. فقال مرة بقول المعتزلة، ثم عنّ له فادعى أن الكلام
صفة قائمة بالنفس. فأوجبت دعواه هذه أن ما عندنا
مخلوق.وزادت فخُبِّطت العقائد فما زال أهل البدع يجوبون في
تيارها إلى اليوم"(صيد الخاطر)


وقال في المنتظم: "ابو الحسن الاشعرى المتكلم ولد سنة ستين
ومائتين وتشاغل بالكلام وكان على مذهب المعتزلة زمانا طويلا
ثم عنّ له مخالفتهم واظهر مقالة خبطت عقائد الناس واوجبت
الفتن المتصلة وكان الناس لا يختلفون ان هذا المسموع كلام
الله وانه نزل به جبريل عليه السلام على محمد صلى الله عليه
و سلم فالائمة المعتمد عليهم قالوا انه قديم والمعتزلة قالوا
مخلوق فوافق الأشعرى المعتزلة فى ان هذا مخلوق وقال ليس
هذا كلام الله انما كلام الله صفة قائمة بذاته ما نزل ولا هو مما
يسمع وما زال منذ اظهر هذا خائفا على نفسه لخلافه اهل السنة
حتى انه استجار بدار ابى الحسن التميمى حذرا من القتل ثم نبغ
اقوام من السلاطين فتعصبوا لمذاهبه وكثر اتباعه حتى تركت
الشافعية معتقد الشافعى ودانوا يقول الاشعرى"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الحياة
عضو متميز
عضو متميز
زهرة الحياة


الجنس : انثى
الابراج : القوس
عدد المساهمات : 1108
نقاط : 15802
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : ..........

 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون)    السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Emptyالأربعاء 07 سبتمبر 2011, 23:38

مشكورة اختي على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
houdhoud
المراقبة العامة
المراقبة العامة
houdhoud


الجنس : انثى
الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 1598
نقاط : 17326
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه
المزاج المزاج : تمام
الآوسمة :  السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Xtx

 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون)    السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Emptyالخميس 08 سبتمبر 2011, 00:48

شكرا لمرورك واطلالتك المشرقه سررت بتواجدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
El Castigador
المدير العام
المدير العام
El Castigador


الجنس : ذكر
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 5914
نقاط : 26014
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : موظف
المزاج المزاج : الحمد لله
الآوسمة :  السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Ahm-3-2282e86aa9


 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون)    السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Emptyالخميس 08 سبتمبر 2011, 01:31

جزاكم الله خيرا جزاكم الله خيرا جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fenek.yoo7.com
houdhoud
المراقبة العامة
المراقبة العامة
houdhoud


الجنس : انثى
الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 1598
نقاط : 17326
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه
المزاج المزاج : تمام
الآوسمة :  السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Xtx

 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون)    السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Emptyالخميس 08 سبتمبر 2011, 14:26

geek elephant study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعة أمل
ادارية
ادارية
دمعة أمل


الجنس : انثى
الابراج : الجدي
عدد المساهمات : 10590
نقاط : 34576
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبة
المزاج المزاج : الحمدلله على كل حال
الآوسمة :  السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) A3

 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون)    السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Emptyالإثنين 12 سبتمبر 2011, 08:22

مجهود رااااااااائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fenek.yoo7.com/
houdhoud
المراقبة العامة
المراقبة العامة
houdhoud


الجنس : انثى
الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 1598
نقاط : 17326
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالبه
المزاج المزاج : تمام
الآوسمة :  السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Xtx

 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون)    السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Emptyالثلاثاء 13 سبتمبر 2011, 01:46

geek تشرفت بمرورك 0000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maradona
عضو برونزي
عضو برونزي
maradona


الجنس : ذكر
الابراج : الاسد
عدد المساهمات : 421
نقاط : 14798
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 15/08/2011
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طااااااالب
المزاج المزاج : ملييح

 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون)    السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Emptyالأحد 22 أبريل 2012, 22:48

مشكورة اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من أثار السلف عن الاخوة في الله
» كيف انسى ذكريات الماضي المؤلـــمة
» لومنحت 60 دقيقة لتعود بها الى الماضي ، اين ستذهب بها ؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأفـــــــــناك :: المنتدى الإســـــلامي :: قــــــسم الحديث والسيرة النبــــوية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» بسمات الأمل
 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Emptyالأربعاء 25 يونيو 2014, 00:02 من طرف دمعة أمل

» samira tv جديد القنوات الجزائرية
 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Emptyالثلاثاء 24 يونيو 2014, 23:52 من طرف دمعة أمل

» Conversion alternatif / continu Montages redresseurs
 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Emptyالخميس 15 مايو 2014, 11:46 من طرف دمعة أمل

» حبيتي ..أين أنتي ؟
 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Emptyالإثنين 11 نوفمبر 2013, 13:32 من طرف دقات قلب الشلفية

»  موقع قناة الفتح على الفيس بوك
 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Emptyالإثنين 11 نوفمبر 2013, 13:30 من طرف دقات قلب الشلفية

» صلوات محمدية
 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Emptyالأحد 03 نوفمبر 2013, 16:05 من طرف دمعة أمل

» صلوات محمدية
 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Emptyالسبت 26 أكتوبر 2013, 19:17 من طرف hemabadr

» دعاء سيدنا سليمان
 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Emptyالسبت 26 أكتوبر 2013, 19:01 من طرف hemabadr

» أثر المعاصي على الفرد والمجتمع
 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Emptyالسبت 26 أكتوبر 2013, 18:53 من طرف hemabadr

»  الشيخ محمد الليثي رحمه الله
 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Emptyالسبت 26 أكتوبر 2013, 17:31 من طرف hemabadr

جميع حقوق منتديات الافناك محفوظة
جميع الحقوق محفوظةلـ{منتديات الافنـــــاك
حقوق الطبع والنشر ©2013 - 2014
 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) I_folder_locked_big
 السلفية بين الماضي والحاضر (السلف والسلفيون) Uousuu11